.( تطور المسميات الشائعة للإعاقة العقلية ( الذهنية *
تعتبر الإعاقة العقلية
ظاهرة متعددة الجوانب و الأبعاد ، و القصور الذي يترتب عليها لدى الفرد لا ينحصر
في الجانب العقلي فحسب، و إنما يشمل جوانب متعددة من السلوك سواء معرفية ، جسمية ،
وجدانية ، و اجتماعية ...إلخ فالإزدياد المستمر لهؤلاء الاطفال لا يمتد أثرة و مفعولة فقط على المعاق بل يمتد نحو الأسرة و المجتمع بأكمله .
و قد شهدت اللغة المستخدمة للإشارة الى الاعاقة العقلية تغيرات جوهرية على مر السنين بدأت بأبلة و المعتوه ، كما استخدموا الباحثون الانجليز و الامريكان بدون عقل و صغير العقل و نقص العقل ثم استخدموا مصطلح التخلف العقلي في المملكة المتحدة و التأخر العقلي في الولايات المتحدة الامريكية و كندا و الدول الاسكندنافية ، اما الباحثون العرب استخدموا مصطلحات كثيرة منها القصور العقلي و النقص العقلي و الضعف العقلي و الشذوذ العقلي و الاعاقة العقلية، و هي مصطلحات لا تنسجم مع الاعتبارات الانسانية ، لذا يوجد تيار شديد في المرحلة الراهنة يدعو للعد عن الكلمات السلبية و التشجيع على استخدام الكلمات الايجابية " اشخاص ذوي احتياجات خاصة " " اشخاص لديهم تحديات " " قصور القدرة العقلية " ...الخ ، و يعد هذا التحول في استخدامات اللغة تعبيرا عن تغير النظرة لذوي الاعاقة العقلية ، فمن التشديدعلى ان الاعاقة مشكلة الفرد نفسه او اسرته ، للتأكيد على انها مشكلة المجتمع و يصبح على المجتمع ان يتكيف مع هؤلاء الاشخاص ليكون لكل منهم دوره.
https://www.youtube.com/watch?v=tEc4yAeNHb8
https://www.youtube.com/watch?v=tEc4yAeNHb8
يؤكد كل من هيوارد و
أورلانسكي 1984 على ان التعريف الجيد لظاهرة الاعاقة العقلية يساعد على و ضع
البرامج التربوية المناسبة لهم ، كما يساعد على التعرف على نوع الخدمات التي
يحتاجون اليها ، وقد تعددت تعريفات الاعاقة العقلية و لكن على الرغم من اختلاف
التعريفات و تشعبها و تداخلها الا انه يمكن تصنيف تلك التعريفات الى فئتين عرضيتين
هما :
- فئة التعريفات الي تعتمد بالدرجة الاولى على معيار واحد
او محك او بعد واحد في تعريف الاعاقة العقلية ، و تنقسم هذه الفئة الى الفئات
الفرعية التالية :
- التعريفات الطبية للإعاقة العقلية.
- التعريفات السيكومترية للإعاقة العقلية .
- التعريفات التربوية اوالتعليمية للإعاقة العقلية .
- التعريفات الاجتماعية للإعاقة الذهنية .
- التعريفات القانونية او التشريعية للإعاقة العقلية .
- فئة التعريفات التي تتطلب
استخدام اكثر من معيار او محك في تعريف الاعاقة الذهنية :
تنبه علماء النفس و
التربية الى القصور الشديد في تعريف الاعاقة العقلية و عدم تحديدا دقيقا ، فاتجهوا
الى تناول مشكلة الاعاقة العقلية من جميع جوانبها الطبية و النفسية و الاجتماعية و
التربوية ، و ثمرت تلك الجهود عن ظهور تعريفات اكثر شمولا .
: المفاهيم التي اعتمدت على معيار او محك واحد في
تحديد مفهوم الاعاقة العقلية*
2.
التعريفات السيكومترية " Psychometric Definition " : ظهر التعري السيكومتري
تنيجة للإنتقادات التي وجهت للتعريف الطبي ، و يشير فاروق الروسان 1999 لذلك بقوله
انه يمكن للطبيب و صف الحالة و مظاهرها و اسبابها دون ان يعطي و صفا دقيقا و بشكل
كمي للقدرة العقلية ، و نتيجة للتطور في حركة القياس النفسي ظهرت التعريفات التي
تعتمد على نسبة الذكاء كمحك في تعريف الاعاقة العقلية ، و اشار فرنون 1992 الى
تعريف مقياس ستانفورد بنييه للإعاة العقلية تحت مسمى الضعف العقلي الذي يعتبر
الافراد الذين يقل نسبة ذكائهم عن 70 على المقياس "ضعاف العقول " ، اما
فاروق صادق يعرف الاعاقة العقلية من خلال انخفاض نسبة الذكاء عن 75 درجة سواء
باستخدام اختبار لفظي او غير لفظي ، فالقدرة العقلية للمعاق عقليا 3/4 القدرة
العقلية للفرد العادي المتكافئ معه في العمر الزمني ، طبقا للعريف السيكومتري
يعتبر الافراد الذين تقل نسبة ذكائهم عن 70-75 % معاقين عقليا على منحنى التوزيع
الطبيعي للقدرة العقلية .
3.
التعريفات الاجتماعية "Social Definition" : ظهر التعريف الاجتماعي
للإعاقة العقلية نتيجة للإنتقادات لمقاييس القدرة العقلية و خاصة ستانفورد بينيه و
مقياس وكسلر في قدرتها على قياس القدرة العقلية للفرد ، فقد وجهت إنتقادات الى
محتوى تلك المقاييس و صدقها و تأثرها بعوامل عرقية و ثقافية و عقلية و اجتماعية ،
الامر الذي ادى الى ظهور المقاييس الاجتماعية التي تقيس مدى تفاعل الفرد مع مجتمعه
و استجابته للمتطلبات الاجتماعية و قد تعددت التعريفات القائمة على الكفاءة
الاجتماعية او التوافق الاجتماعي كأساس للتعرف على المعوقين ذهنيا و فيما يلي عرض
لأهم هذه التعريفات : بعد تعريف دول 1941 من اقدم واهم
التعريفات الاجتماعية التي تعرضت للإعاقة العقلية حيث اتجه الى اعتبار ان الصلاحية
الاجتماعية محك في تعريف الاعاقة الذهنية بأنه عدم القدرة الاجتماعية و التي ترجع
للتخلف في النمو العقلي و غير قابلة للشفاء ، ووضع ستة معايير لتعريف الاعاقة
العقلية وهي
:
- غير كفء اجتماعيا و مهنيا و لا يستطيع ان يسير اموره وحده .
- دون الاسوياء في القدرة العقلية العامة " الذكاء " .
- يظل متخلفا عقليا عند بلوغه سن الرشد .
- يظهر تخلفه عند الولادة او في سن مبكرة .
- يرجع تخلفه العقلي لعوامل تكوينية في الاصل .
و يصف سارسون التخلف
العقلي بأنه حاله يظهر فيها عدم التوافق الاجتماعي ، و تصاحب بقصور في الجهاز العصبي المركزي .
4. التعريفات السلوكية " Behavioral Definition " : تهتم التعريفات السلوكية
بالسلوكيات الخاصة للأشخاص ذوي الاعاقة العقلية و مهاراتهم الاجتماعية فقد عرف
ديفر 1990 المعاق ذهنيا انه ذلك الفرد الذي يحتاج لتدريب معين على المهارات التي
يكتسبها معظم الافراد بشكل عرضي و التي تساعدهم على ان يتكيفوا مع المجتمع من
خولهم ، اما اسماعيل الكافي 2000 يرى انه ذلك الفرد الذي انخفض مستوى ذكائه الى
مادون المتوسط ، بحيث اصبح عاجزا عن الفهم و الملاحظة بسرعة او تدبير شؤؤن
حياته.
https://www.youtube.com/watch?v=0Ylaup6C0p0
5. التعريفات التربوية " Educational Definition" : اتخذ التربويين مدى التعلم معيارا اساسيا للتعرف على الشخص المعاق عقليا فيرى سنكلير و فورنس 1983ان المعاق ذهنيا انه الشخص الغير قادر على الاستفادة من البرامج التي تقدم للأطفال الغير المتأخرين عقليا في المدارس الابتدائية ، و يرجع هذا لنموه العقلي الغير سوي ، اما لوفل 1994 يشير لذلك بأنهم الاطفال الذين يحتاجون بسبب قدرتهم المحدودة لنوع متخصص من التعليم ، و يرى يوسف القريوتي 1996 الاعاقة العقلية تحت مسمى التخلف العقلي انه ناتج من عدم ملاءمة البيئة التعليمية و عدم قدرتها على الاستجابة الى الاحتياجات التعليمية للفرد بشكل مناسب .
https://www.youtube.com/watch?v=0Ylaup6C0p0
5. التعريفات التربوية " Educational Definition" : اتخذ التربويين مدى التعلم معيارا اساسيا للتعرف على الشخص المعاق عقليا فيرى سنكلير و فورنس 1983ان المعاق ذهنيا انه الشخص الغير قادر على الاستفادة من البرامج التي تقدم للأطفال الغير المتأخرين عقليا في المدارس الابتدائية ، و يرجع هذا لنموه العقلي الغير سوي ، اما لوفل 1994 يشير لذلك بأنهم الاطفال الذين يحتاجون بسبب قدرتهم المحدودة لنوع متخصص من التعليم ، و يرى يوسف القريوتي 1996 الاعاقة العقلية تحت مسمى التخلف العقلي انه ناتج من عدم ملاءمة البيئة التعليمية و عدم قدرتها على الاستجابة الى الاحتياجات التعليمية للفرد بشكل مناسب .
6. Behavioral Definition " التعريفات القانونية او التشريعية " : اتخذت الولايات المتحدة الامريكية تعريف برتيوس 1953 تعريفا قانونيا لها ويرى ان ضعاف العقول يتصفون بتوقف النمو العقلي في سن مبكرة و يستمر بعدها، و تتميز تلك الفئة بعدم قدرتها على الاعتماد على نفسها ، و اصدر قانون التربية البريطاني لعام 1944 تعريفا تحت مسمى دون السواء من الناحية التعليمية على ان جميع الاطفال الذين تنخفض اداؤهم بشكل واضح عن اقرانهم في الدراسة و تقل معاملاتهم التربوية عن80 يصنفون بوصفهم معاقين او متأخرين تحصيليا بغض النظر عن معدلات ذكائهم .
* المفاهيم التي اعتمدت على اكثر من معيار او محك او بعد في تحديد مفهوم الاعاقة العقلية .
كما ذكرنا من قبل تنبه علماء النفس و التربية الى القصور الذديد في تعريف الاعاقة العقلية و عدم تحديده تحديدا دقيقا، فاتجهوا الى تناول مشكلة الاعاقة العقلية من جميع جوانبها الطبية و النفسية و الاجتماعية و التربوية ، و اثمرت تلك الجهود عن ظهور تعريفات اكثر شمولا و فيما يلي عرض لاهم هذه التعريفات :
- تعريف هيبر : قدم هيبر 1961 تعريفا للأعاقة العقلية يشير الى انخفاض عام في الاداء العقلي و يظهر خلال مرحلة النمو مصاحبا بقصور في السلوك التوافقي .
- تعريف جروسمان : تم مراجعة تعريف هيبر من قبل جروسمان 1973، 1983 و ظهر تعريف جديد للأعاقة العقلية و الذي يشير الى انخفاض واضح في الاداء الوظيفي في العمليات العقلية ، متلازما مع اشكال من القصور في السلوك التكيفي ، و يظهر خلال الفترة النمائية من حياة الفرد .
- تعريف الجمعية الامريكية للأعاقة العقلية : أعلنت الجمعية الامريكية للتخلف العقلي 1992 تعريفا ينص على ان الاعاقة العقلية تشير الى قصور جوهري في الوظائف العقلية ، و هذه الاعاقة تتميز بمعدلات ذات دلالة تظهر في الوظائف العقلية و نسبة الذكاء و يرتبط هذا القصور بالنشاط الذي يقوم به الفرد و يكون مؤثرا على اهم و ظيفتين و هما الاتصال العقلي و العناية الشخصية و كذلك الوظائف الاجتماعية و الصحية ، و في الغالب تظهر الاعاقة قبل سن 18 سنة ، اي ان الوظائف العقلية تقل عن المعدل العادي و هذا يعني ان الطفل بمقدوره ان يتخطى اختبار الذكاء بمعدل 70-75 او اقل ، متلازما بقصور واحد او اكثر من مجالات التكيفية التالية : الاتصال ، رعاية الذات ، المعيشة المنزلية ، المهارات الاجتماعية ، استخدام امكانات المجتمع ، توجيه الذات، الصحة و السلامة ، الآداء الاكاديمي الوظيفي ، و قت الفراغ ، العمل .
- تعريف جمعية الطب النفسي : و نتيجة لعدم رضا علماء النفس عما جاء بالدليل التشخيصي الصادر عن الجمعية الامريكية للتخلف العقلي 1992 نشرت صيغة جديدة لتعريف الاعاقة العقلية و هي : نواحي القصور دالة في الاداء الوظيفي العقلي العام : و يشير ذلك الى النشاط العقلي العام او ما نطلق عليه ذكاء ، و يتطلب ذلك تحديد الانخفاض في الاداء باستخدام مقاييس مختلفة للذكاء ، و ان تكون هذه المقاييس مقننة على المجتمع الذي تستخدم فيه ، و ان يكون لها صدق و ثبات مرتفع ففي حالة استخدام مقياس وكسلر فالأنخفاض المقصود يعمي ان تقل الدرجة عن 70 و في اختبار ستانفورد بينيه فتقل عن 68..... و نواحي قصور دالة في الاداء الوظيفي التكيفي و يقصد به فعالية الفرد او درجة كفاءته في تحقيق المستوى المتوقع منه تبعا لعمره ، و تبعا للثقافة التي يعيش فيها .... و تظهر الاعاقة العقلية قبل سن 18 سنة .
هناك تعليق واحد:
ردحذف